“الدجاج البروستد” المعروف أيضًا باسم “الدجاج البروست”، هو نوع من الدجاج المقلي الذي يتم تحضيره باستخدام طريقة طهي خاصة، تجمع بين الطبخ بالضغط والقلي العميق. ومصطلح “البروستيد” هو في الواقع مصطلح مسجل كعلامة تجارية، وقد صاغته في الأصل شركة بروستر، وهي شركة معدات غذائية قامت بتطوير المعدات، والعمليات المستخدمة لصنع دجاج البروستد. وتتضمن عملية التحميص نقع قطع الدجاج في خليط متبل، يحتوي عادة على مزيج من البهارات وأحيانًا محلول ملحي، لتعزيز النكهة. ويتم بعد ذلك تغليف الدجاج المتبل بالخبز، أو الخليط المتبل. ثم يتم وضع الدجاج في آلة الشواء، وهي عبارة عن مزيج من طنجرة الضغط والمقلاة العميقة. ويساعد الجمع بين الطبخ بالضغط والقلي العميق، في الحصول على دجاج أكثر طراوة من الداخل، ومقرمشًا من الخارج. وهذا هو الفرق بين البروستد والفرايد تشيكن.

الفرق بين البروستد والفرايد تشيكن
الفرق بين البروستد والفرايد تشيكن

ما هو الفرق بين الكنتاكي والبروستد؟

دجاج كنتاكي المقلي KFC (Kentucky Fried Chicken)، والدجاج البروستد “Broasted chicken” نوعان مختلفان من الدجاج المقلي. ولكل منهما خصائصه وطرق تحضيره الخاصة. وفيما يلي تفاصيل الفرق بين البروستد والفرايد تشيكن. وهي كالتالي:

الاختلاف

الفرايد تشيكن

KFC (Kentucky Fried Chicken)

البروستدBroasted chicken

المنشأ والعلامة التجارية

هي سلسلة مطاعم عالمية للوجبات السريعة، معروفة بالدجاج المقلي Fried Chicken. أسسها العقيد هارلاند ساندرز في الولايات المتحدة، وأصبحت واحدة من أشهر العلامات التجارية للوجبات السريعة في العالم. هو مصطلح مسجل كعلامة تجارية لشركة بروستر، الشركة المصنعة للمعدات. ويشير الدجاج البروستد إلى عملية محددة، تجمع بين الطبخ بالضغط والقلي العميق.

طريقة الطهي

يستخدم كنتاكي فرايد تشيكن، طريقة القلي العميق التقليدية لطهي الدجاج. ويتم تغليف قطع الدجاج بمزيج خاص من الأعشاب والتوابل، والبقسماط قبل قليها بعمق.

يتم طهي الدجاج المشوي باستخدام عملية تحميص متخصصة، والتي تتضمن نقع الدجاج وتغطيته بالبقسماط المتبل، ثم طهيه بالضغط في آلة الشواء.

المعدات يستخدم فرايد تشيكن، المقالي العميقة للدجاج. حيث يتم ضبط وقت الطهي ودرجة الحرارة، لتحقيق المستوى المطلوب من القرمشة والنضج.

تتطلب عملية التحميص معدات خاصة، بما في ذلك آلة الشواء التي تجمع بين الطبخ بالضغط والقلي العميق في بيئة مغلقة.

باختصار، يختلف كنتاكي فرايد تشيكن والدجاج البروستد، من حيث طرق الطهي والمعدات والمنشأ. حيث يستخدم كنتاكي فرايد تشيكن، تقنيات القلي العميق التقليدية. وهي سلسلة محددة للوجبات السريعة. بينما يشير الدجاج البروستد، إلى طريقة طهي محددة تجمع بين الطبخ بالضغط والقلي العميق، باستخدام المعدات التي طورتها شركة بروستر.

ما هي مكونات تتبيلة البروستد؟
ما هي مكونات تتبيلة البروستد؟

سر خلطة وتتبيلة بروستد البيك السعودي الأصلية

“البيك” هي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة الشهيرة، في المملكة العربية السعودية. وقد حافظت شركة البيك على وصفاتها وطرق طهيها سرًا، مما ساهم في المذاق الفريد والشعبية لدجاج البروستد الخاص بهم. فإذا كنت تتطلع إلى طريقة عمل بروستد البيك في المنزل، بنفس طريقة البيك الأصلية Al Baik Broasted. يمكنك اتباع الطريقة التالية، مع تلك المكونات:

  • قطع الدجاج على سبيل المثال؛ أفخاذ، أو أجنحة.
  • ماء مالح (خليط من التوابل والأعشاب وربما محلول ملحي).
  • خبز متبل أو عجين.
  • زيت للقلي العميق.

طريقة عمل بروستد البيك

    1. ابدئي بعمل تتبيلة دجاج وخلطة البيك السعودي الأصلية. وهي عبارة عن تحضير ماء مالح، باستخدام مزيج من التوابل والأعشاب. ويمكنك استخدام مكونات مثل؛ الثوم والبصل البودر والبابريكا، والفلفل الأسود والملح والتوابل الأخرى.
    2. ثم اختياريًا، يمكنك إنشاء محلول ملحي، عن طريق إذابة الملح والسكر في الماء، ونقع قطع الدجاج فيه لبضع ساعات. فهذا يمكن أن يساعد في تعزيز النكهة.
    3. بعد ذلك انقعي قطع الدجاج في خليط البهارات، أو المحلول الملحي لعدة ساعات. ويفضل طوال الليل، في الثلاجة.
    4. وبعد التتبيل. أخرجي الدجاج من التتبيلة، وجففيه بالمناشف الورقية.
    5. ثم قومي بتغليف قطع الدجاج بالبقسماط، أو العجينة المتبلة. ويمكنك استخدام خليط من الدقيق والبهارات، أو عجينة مصنوعة من الدقيق والماء والبهارات.
    6. بعدها تأتي مرحلة الطبخ بالضغط. إذا كان لديك آلة شواء، اتبعي تعليمات الشركة المصنعة لطهي الدجاج بالضغط. وإذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك تخطي هذه الخطوة، والانتقال إلى القلي العميق.
    7. وهنا قومي بتسخين الزيت في مقلاة عميقة، أو وعاء كبير ثقيل القاع. إلى درجة حرارة القلي المناسبة، وهي عادة من 175 إلى 190 درجة مئوية.
    8. بعد ذلك ضعي قطع الدجاج المقلية بعناية، في الزيت الساخن باستخدام الماشة. وقومي بقلي الدجاج على دفعات لتجنب اكتظاظ المقلاة.
    9. ثم استمري في الدجاج، حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً ومقرمشاً من الخارج.
    10. بعدها أخرجي الدجاج المقلي من الزيت. وضعيه على رف سلكي، أو مناشف ورقية لتصريف الزيت الزائد.
    11. وأخيرًا قدّمي الدجاج المشوي “البروستد” ساخناً، إلى جانب الأطباق الجانبية التي تختارينها.
    12. Share this content: