الجمعة. أكتوبر 25th, 2024

استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة “chi.gov.sa”، وكيف استعلم عن التأمين برقم الهوية؟

استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة
استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة

استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة “chi.gov.sa”، في المملكة العربية السعودية، هو نظام يدفع فيه الأفراد، أو أصحاب العمل مقابل التغطية، التي تساعد في تغطية تكلفة العلاجات والخدمات الطبية. كما توفر الحكومة بعض التغطية لمجموعات معينة من الناس، مثل موظفي الحكومة والعسكريين. توفر الحكومة السعودية أيضًا، التمويل للمستشفيات والعيادات العامة، وهناك أيضًا مستشفيات وعيادات خاصة تقبل التأمين الطبي. ويقدم العديد من أصحاب العمل التأمين الطبي لموظفيهم كميزة. وتجدر الإشارة إلى أن تفاصيل مزايا التأمين الطبي في المملكة العربية السعودية، قد تختلف اعتمادًا على نوع خطة التأمين الطبي، وهو الأمر الذي يستلزم استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة أو برقم الهوية الوطنية.

فوائد التأمين الطبي في السعودية

ما هي فوائد التأمين الطبي في السعودية للمواطنين والمقيمين؟ يمكن أن يوفر التأمين الطبي في المملكة العربية السعودية، عددًا من المزايا للمواطنين والمقيمين، بما في ذلك:

  • الحصول على رعاية طبية عالية الجودة: يمكن أن يساعد التأمين الطبي، في تغطية تكلفة العلاجات والخدمات الطبية، مما يجعله في متناول الأفراد، للوصول إلى الرعاية التي يحتاجون إليها.
  • تغطية لمجموعة واسعة من العلاجات: عادةً ما تغطي خطط التأمين الطبي في المملكة العربية السعودية مجموعة واسعة من العلاجات، بما في ذلك رعاية المرضى الداخليين والخارجيين، والأدوية الموصوفة، والرعاية الوقائية.
  • اختيار مقدمي الرعاية الصحية: يتمتع الأفراد الذين لديهم تأمين طبي في المملكة العربية السعودية، بحرية الاختيار من بين مجموعة واسعة من مقدمي الرعاية الصحية. بما في ذلك المستشفيات والعيادات العامة والخاصة.
  • توفير النفقات: الحصول على تأمين طبي، يمكن أن يوفر النفقات، عن طريق الحد من الإجهاد المالي المرتبط بالنفقات الطبية غير المتوقعة.
  • الإعانات الحكومية: تقدم حكومة المملكة العربية السعودية أيضًا، إعانات لمجموعات معينة من الأشخاص مثل؛ الأسر ذات الدخل المنخفض، والمحاربين القدامى، والأشخاص ذوي الإعاقة. وذلك لمساعدتهم في الحصول على الرعاية الطبية.

أنواع التأمين الطبي في السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية، عدة أنواع من التأمين الطبي، المقدم للمواطنين والمقيمين منها:

  • التأمين الطبي الحكومي: توفر حكومة المملكة العربية السعودية، تغطية التأمين الطبي لمجموعات معينة من الأشخاص، مثل موظفي الحكومة والعسكريين وعائلاتهم.
  • التأمين الطبي المقدم من صاحب العمل: يقدم العديد من أرباب العمل، في المملكة العربية السعودية، تغطية التأمين الطبي كميزة لموظفيهم.
  • التأمين الطبي الخاص: يمكن للأفراد أيضًا، شراء تغطية التأمين الطبي الخاص من شركات التأمين.
  • التأمين الصحي الوطني: أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية أيضًا، مخططًا وطنيًا جديدًا للتأمين الصحي في عام 2019، أُطلق عليه اسم “التعاونية”. وهو مخطط إلزامي لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة، وهي تغطية متكاملة، تشمل الرعاية الأولية، والرعاية المتخصصة، والاستشفاء، والأدوية الموصوفة.
وثيقة التأمين الصحي السعودي
وثيقة التأمين الصحي السعودي

الاستعلام عن التأمين الطبي

  • يرتبط التأمين الطبي برقم إقامة الشخص، في المملكة العربية السعودية. ورقم الإقامة هو رقم تعريف فريد، مخصص للأفراد الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية، على المدى الطويل مثل الوافدين.
  • فإذا كان لدى الفرد رقم إقامة، فقد يكون مؤهلاً للحصول على تغطية التأمين الطبي، من خلال صاحب العمل، أو من خلال شركة تأمين خاصة. وتوفر الحكومة أيضًا تغطية التأمين الطبي، لمجموعات معينة من الناس، مثل موظفي الحكومة والعسكريين. بالإضافة إلى ذلك، فإن التأمين الصحي الرسمي (التعاوني)، إلزامي لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة، بغض النظر عن حالة عملهم، أو مكان إقامتهم.
إجراءات رفع بيانات المستفيدين من التأمين
إجراءات رفع بيانات المستفيدين من التأمين

كيفية استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة

  1. قم أولا بزيارة رابط الموقع الإلكتروني لمجلس الضمان الصحي.
  2. ثم قم بإدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية في الخانة المخصصة لذلك.
  3. وبعدها ضع رمز التحقق المرئي الموجود بالصفحة.
  4. ثم قم بالنقر على أيقونة “موافق”.
  5. وبعد ذلك سوف يتم عرض، تفاصيل كافة معلومات التأمين الطبي الخاص بك. ولكن بشرط أن تكون وثيقة التأمين سارية، أو غير منتهية.
مجلس الضمان الصحي استعلام تأمين
مجلس الضمان الصحي استعلام تأمين

الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي أبشر

  1. قم أولا بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر Absher.sa.
  2. ثم انتقل إلى أيقونة “الخدمات الإلكترونية” وانقر عليها.
  3. وبعد ذلك قم باختيار “استعلامات أفراد الأسرة”.
  4. ثم قم باختيار “الاستعلام عن التأمين الصحي”، وهي خدمة خاصة تساعد على الاستعلام بشأن تأمين طبي للمقيمين فقط.
  5. وعقب ذلك سوف تظهر تفاصيل التأمين الصحي المراد الاستعلام عنه.

وجدير بالذكر، أن منصة أبشر الإلكترونية السعودية. تقدم العديد من الخدمات السريعة لمستخدميها في المملكة، من المواطنين والمقيمين على حد سواء، وذلك للانتهاء من الخدمات المختلفة مثل؛ استعلام عن هوية مقيم، وأيضًا الاستعلام عن المخالفات المرورية، وكذلك الاستعلام عن مركبة برقم اللوحة، مع التمكين من الإبلاغ عن سرقة مركبة، في حال احتجت إلى تلك الخدمة.

تأمين طبي للأفراد
تأمين طبي للأفراد

استعلام عن تأمين طبي برقم الهوية الوطنية

كيف أعرف تأميني الطبي برقم الهوية؟ يمكنك الاستفسار عن التأمين الصحي للوافدين، سواء عن طريق استعلام عن التأمين الطبي برقم الإقامة، وكذلك برقم الهوية من خلال موقع مجلس الضمان الصحي. والذي يوفر لك العديد من التفاصيل بشأن التأمين الطبي مثل؛ وثيقة التأمين وصلاحيتها، وكذلك معلومات شركة التأمين، بالإضافة إلى رقم البوليصة، وتاريخ انتهاء التأمين الصحي لصاحب الوثيقة. وفيما الخطوات التي يمكنك اتباعها:

  1. قم أولا بزيارة رابط موقع مجلس الضمان الصحي.
  2. ثم قم بإدخال رقم الهوية في الخانة المخصصة.
  3. وبعدها أدخل الرمز المرئي في المكان المخصص له.
  4. ثم انقر على “موافق”. وسوف تتمكن من عمل استعلام عن التأمين الطبي برقم الهوية الوطنية.

Related Post

خبر مكس
error: Content is protected !!