الثلاثاء. أكتوبر 22nd, 2024

الإبلاغ عن سرقة مركبة من أبشر و”بدون أبشر” بالخطوات والرسوم

الإبلاغ عن سرقة مركبة
الإبلاغ عن سرقة مركبة

ضع في اعتبارك أن الإبلاغ عن سرقة مركبة، أو الإبلاغ عن سيارة مسروقة، في المملكة العربية السعودية، من خلال منصة أبشر ليس سوى خطوة واحدة في عملية استعادة سيارتك. فقد تتكبد تكاليف أخرى نتيجة سرقة سيارتك، مثل تكلفة استبدال سيارتك بأخرى في حال لم يتم الوصول إليها، أو في حالة فقد أية متعلقات شخصية، كانت بداخلها وقت السرقة، وسوف تضطر لاستخراج بدل فاقد منها، خاصة إذا ما كانت وثائق رسمية ومستندات مهمة. وقد يتم تغطية هذه التكاليف، من خلال بوليصة التأمين الخاصة بك، اعتمادًا على شروط وثيقتك. لذلك يجب عليك الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك، لمناقشة تغطية تلك التكاليف، حتى لا تتحملها وحدك.

الإبلاغ عن سرقة سيارة السعودية
الإبلاغ عن سرقة سيارة السعودية

شروط الإبلاغ عن سرقة مركبة

للإبلاغ عن سيارة مسروقة عبر منصة أبشر، في المملكة العربية السعودية، سوف تحتاج إلى استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يكون لديك حساب أبشر: للإبلاغ عن سيارة مسروقة من خلال منصة أبشر، يجب أن يكون لديك حساب أبشر نشط ومفعل. فإذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فيمكنك إنشاء حساب من خلال رابط أبشر الرسمي.
  • كما يشترط أن تكون لديك المعلومات اللازمة: لأنك سوف تحتاج إلى تقديم معلومات معينة حول سيارتك. ويشمل ذلك الطراز ورقم لوحة ترخيص سيارتك، بالإضافة إلى أي ميزات أو تعديلات محددة بالسيارة المسروقة. كما يجب أن تكون مستعدًا أيضًا، لتقديم معلومات حول ظروف السرقة مثل؛ الموقع الذي سُرقت فيه سيارتك، وأي تفاصيل ذات صلة بعملية السرقة نفسها.
  • ولابد أن تكون مالك السيارة: فإذا لم تكن أنت المالك، فلن تتمكن من الإبلاغ عن السرقة من خلال المنصة.
  • ويشترط أن تكون مركبتك مسجلة في المملكة العربية السعودية: حيث يجب أن تكون مركبتك مسجلة في المملكة العربية السعودية. فإذا لم تكن سيارتك مسجلة في السعودية، فلن تتمكن من الإبلاغ عن السرقة من خلال منصة Absher.sa.
  • إذا استوفيت جميع هذه الشروط ولديك المعلومات اللازمة، سوف تكون قادرًا على الإبلاغ عن سيارة مسروقة من خلال منصة أبشر. ولكن من المهم أيضًا، أن تضع في اعتبارك أن الإبلاغ عن سيارة مسروقة من أبشر. ليس سوى خطوة واحدة في عملية استعادة سيارتك. حيث يجب عليك أيضًا الاتصال بالشرطة، وشركة التأمين الخاصة بك، للإبلاغ عن السرقة. واتخاذ أي خطوات ضرورية أخرى لحماية نفسك وممتلكاتك.
الإبلاغ عن سرقة مركبة
إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة

الإبلاغ عن سيارة مسروقة بدون أبشر

إذا تعرضت سيارتك للسرقة في المملكة العربية السعودية، يجب عليك إبلاغ الشرطة في أقرب وقت ممكن. وفيما يلي إجراءات التبليغ عن سرقة مركبة، بدون منصة أبشر:

  1. قم أولا بالاتصال بالشرطة: اتصل على 993 لإبلاغ الشرطة في السعودية، عن جريمة أو طوارئ.
  2. ثم قدم المعلومات اللازمة: فعند الاتصال بالشرطة، كن مستعدًا لتزويدهم بالمعلومات التالية:
  • رقم صنع وطراز ورقم لوحة ترخيص سيارتك.
  • الموقع الذي سُرقت فيه مركبتك.
  • أي ميزات تعريف بمركبتك (على سبيل المثال؛ الخدوش أو الصدمات أو التعديلات الخاصة)
  • وكذلك أية معلومات لديك حول ظروف السرقة (على سبيل المثال؛ إذا شاهدت السرقة، أو لديك أي لقطات للمراقبة)
  1. وبعد ذلك قم بتقديم بلاغ: بعد أن تقدم المعلومات اللازمة، سوف تسجل الشرطة البلاغ وتبدأ التحقيق.
  2. ثم قم بإخطار شركة التأمين الخاصة بك: بمجرد إبلاغ الشرطة بالسرقة، يجب عليك أيضًا إخطار شركة التأمين في أقرب وقت ممكن. وقد تغطي بوليصة التأمين على المركبة، تكلفة استبدال سيارتك المسروقة، أو أي متعلقات شخصية كانت بداخلها وقت السرقة.
  3. وعقب ذلك يجب عليك اتخاذ خطوات لحماية نفسك: في أعقاب سرقة السيارة، يجب أن تتأكد من اتخاذ خطوات لحماية نفسك. وقد يشمل ذلك تغيير الأقفال في منزلك أو مكتبك، وتحديث نظام الأمان الخاص بك، مع زيادة اليقظة بشأن الحفاظ على متعلقاتك الشخصية آمنة.

الإبلاغ عن المركبات المسروقة “Absher.sa

منصة أبشر هي منصة خدمات إلكترونية، تابعة لحكومة المملكة العربية السعودية. وهي تتيح للأفراد الوصول إلى مجموعة من الخدمات الحكومية. على سبيل المثال؛ خدمة الدفع الإلكتروني أبشر، وكذلك الاستعلام عن مركبة برقم اللوحة، بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام عن المخالفات المرورية. وإحدى الخدمات المقدمة من خلال منصة أبشر، هي القدرة على الإبلاغ عن سرقة مركبة. وفيما يلي الخطوات المتبعة:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى رابط منصة أبشر Absher.sa.
  2. ثم انقر فوق علامة التبويب “الخدمات” في القائمة العلوية.
  3. وبعدها قم بالنقر فوق علامة التبويب “حركة المرور”
  4. ثم انقر على خيار “الإبلاغ عن مركبة مسروقة”.
  5. وبعدها اتبع التعليمات لتقديم المعلومات الضرورية حول سيارتك المسروقة.
  6. ثم قم بإرسال التقرير.
  7. وبعد تقديم بلاغك، ستبدأ السلطات التحقيق في السرقة.

رسوم الإبلاغ عن سرقة سيارة

لا توجد رسوم مقابل الإبلاغ عن سرقة مركبة، عبر منصة أبشر في المملكة العربية السعودية. وذلك لأن منصة أبشر، هي خدمة مجانية تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية، للمستفيدين من المواطنين والمقيمين. ويعد الإبلاغ عن سيارة مسروقة عبر أبشر Absher.sa، خدمة مجانية دون أي تكلفة.

Related Post

خبر مكس
error: Content is protected !!