موعد صرف العلاوة السنوية 1444، في المملكة العربية السعودية، تم صرفه يوم الخميس الموافق 26 يناير 2023م، وذلك لأن الموعد الأصلي لصرف العوائد السنوية، يوافق يوم 27 يناير من كل عام، ولكنه وافق يوم الجمعة من العام الحالي، فقد تقرر صرف العوائد السنوية مبكرًا. ومن الشائع في المملكة العربية السعودية، أن تقدم الشركات مكافأة سنوية لموظفيها، عادةً في نهاية العام، فيما يعرف باسم “العوائد السنوية”. وعادة ما تكون في شكل دفع نقدي، على الرغم من أن بعض الشركات، قد تقدم أشكالًا أخرى من التعويض مثل؛ خيارات الأسهم، أو أيام الإجازة الإضافية.

هل العلاوة السنوية واحدة لكل الموظفين؟

  • وفقًا لقانون العمل السعودي، تعتبر المكافأة جزءًا من الراتب الأساسي للموظف، ويلزم صاحب العمل بدفع المكافأة، إذا استوفى الموظف شروط ومتطلبات الشركة. ويمكن أن يختلف مبلغ المكافأة، اعتمادًا على عوامل مثل؛ أرباح الشركة، ومستوى وظيفة الموظف وأدائه، على مدار العام. وغالبًا ما يتم دفع المكافأة السنوية دفعة واحدة، وتعتبر جزءًا من راتب الموظف.
  • قد تقدم بعض الشركات مكافأة سنوية ثابتة، بينما قد تقدم شركات أخرى نسبة مئوية من راتب الموظف. وبالإضافة إلى ذلك، من المهم ملاحظة أن مدفوعات المكافآت، يمكن أن تكون تقديرية، ويمكن أن تختلف أيضًا اعتمادًا على سياسات الشركة. لذلك من الأفضل مراجعة الشركة المحددة لسياسات المكافآت الخاصة بها. وقد تدفع بعض الشركات مكافأة تمثل نسبة مئوية من راتب الموظف، بينما تدفع شركات أخرى مبلغًا ثابتًا لجميع الموظفين.

ما هي شروط منح العلاوة السنوية؟

في المملكة العربية السعودية، يمكن أن تختلف شروط منح مكافأة سنوية للموظفين، من شركة إلى أخرى. ووفقًا لقانون العمل السعودي، تعد المكافأة جزءًا من الراتب الأساسي للموظف، ويلزم صاحب العمل بدفع المكافأة، إذا استوفى الموظف شروط ومتطلبات الشركة. وتتضمن بعض الشروط الشائعة التي قد يستخدمها أصحاب العمل، لتحديد من هو مؤهل للحصول على مكافأة ما يلي:

  • مدة الخدمة: قد تطلب بعض الشركات من الموظفين، أن يكونوا مع الشركة لفترة معينة من الوقت. قبل أن يكونوا مؤهلين للحصول على مكافأة.
  • مستوى الوظيفة: قد تقدم بعض الشركات مكافآت، فقط للموظفين عند مستوى معين أو أعلى، مثل المديرين أو كبار الموظفين.
  • الأداء: تستخدم العديد من الشركات تقييمات الأداء، لتحديد من هو المؤهل للحصول على المكافأة. وقد يكون الموظفون الذين يحققون، أو يتجاوزون أهدافهم، أو أهداف الأداء مؤهلين للحصول على مكافأة.
  • أرباح الشركة: قد تقدم بعض الشركات مكافآت فقط، إذا حققت الشركة أهدافًا مالية معينة، أو إذا كانت الأرباح أعلى من مستوى معين.

من المهم ملاحظة أن هذه الشروط لا يحددها القانون، ويمكن للشركة تحديد شروطها الخاصة. ولكن يجب على صاحب العمل، توصيل هذه الشروط بوضوح للموظفين. وذلك فمن الأفضل التحقق مع الشركة المحددة، لمعرفة سياسات المكافآت الخاصة بها.

موعد صرف العلاوة السنوية 1444

  • متى تصرف العلاوة السنوية؟ وفقًا لقانون العمل السعودي، تُدفع المكافأة السنوية، المعروفة أيضًا باسم (العوائد السنوية) مع بداية كل عام ميلادي. ويتم احتسابها على أساس الراتب الأساسي للموظف، ومدة الخدمة في الشركة. وينص قانون العمل السعودي، على أن المكافأة السنوية يجب أن تحسب، على أنها 21 يومًا من الراتب الأساسي للموظف، عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • إذا كان الموظف قد أكمل سنة واحدة، أو أكثر من الخدمة. ولكن إذا أكمل الموظف أقل من عام من الخدمة، فيجب احتساب المكافأة على أساس تناسبي. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه وفقًا لقانون العمل السعودي، في حالة استقالة الموظف أو إنهاء خدمته، يجب دفع المكافأة للموظف خلال أسبوعين، من تاريخ الإنهاء أو تاريخ آخر يوم عمل للموظف. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه وفقًا لقانون العمل السعودي، فإن المكافأة أو العلاوة السنوية هي دفعة إلزامية، ولكن التاريخ المحدد للدفع غير محدد في القانون، فمن الأفضل مراجعة الشركة المحددة لسياسات دفع المكافآت الخاصة بها.
موعد صرف العلاوة السنوية 1444
موعد صرف العلاوة السنوية 1444

الاستعلام عن العوائد السنوية

  1. قم أولا بزيارة رابط موقع وزارة المالية في المملكة السعودية.
  2. وبعدها قم بعمل تسجيل الدخول.
  3. ثم انقر على اختيار الخدمات الإلكترونية.
  4. وبعدها حدد خدمات الأفراد.
  5. ثم انتقل إلى النقر على الاستعلام عن العوائد، ويقصد بها العوائد السنوية.
  6. وبعد قراءة الشروط وبنود دفع العوائد السنوية للمستحقين. يتوجب عليك الموافقة على الشروط، حتى تستطيع الانتقال إلى تنفيذ الخدمة.

Share this content: