×

“اللهم بلغنا رمضان” فضل صيام الايام البيض لشهر رجب 1445هـ من السنة

صيام الايام البيض لشهر رجب

“اللهم بلغنا رمضان” فضل صيام الايام البيض لشهر رجب 1445هـ من السنة

صيام الأيام البيض لشهر رجب 1445 له فضل عظيم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنة المشرفة وباتفاق جميع الفقهاء، والأيام البيض هي ثلاثة أيام من كل شهر هجري وصيامهم ليس فرض واجب حيث يثاب فاعله، ولا يعاقب تاركه، فالأيام البيض هي الليالي التي يكون فيها القمر بدرًا وهي أيام 13-14-15 من وسط كل شهر هجري، وسميت بهذا الاسم لأن قمرها يكون مكتمل وناصع البياض والاستدارة، وقد أوصى بصيامهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ذكر في السنة النبوية المشرفة، وفي الفقرات القادمة فضل صيام الايام البيض لشهر رجب 1445هـ من الكتاب والسنة.

فضل صيام الايام البيض لشهر رجب عن السنة النبوية المؤكدة

في سياق متصل بما سبق ذكره إليك مجموعة من الأحاديث النبوية المثبوتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حول فضائل صيام الأيام البيض لشهر رجب كالتالي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر” (رواه الترمذي وابن ماجه).

كذلك روي :

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام ثلاثة أيام من كل شهر فقال: “هي صيام الدهر” (رواه النسائي).

أيضًا حديث رسول الله:

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام ثلاثة أيام من كل شهر فقال: “هي صيام الدهر” (رواه النسائي).

كما روي عن

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام ثلاثة أيام من كل شهر فكأنما صام الدَّهر” (رواه ابن ماجه).

فضائل صيام الأيام البيض شهر رجب 1445هـ

بالإضافة لما سبق ذكره فإن من أبرز الفضائل لصيام الثلاثة أيام البيض من شهر رجب التالي:

  • أولًا تكفير الذنوب: حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر” (رواه الترمذي وابن ماجه).
  • كذلك مضاعفة الأجر: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر” (رواه النسائي).
  • يلي ذلك فتح أبواب السماء: حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام ثلاثة أيام من كل شهر فكأنما صام الدَّهر” (رواه ابن ماجه).
  • أيضًا غفران الخطايا: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام ثلاثة أيام من كل شهر فكأنما صام الدَّهر” (رواه ابن ماجه).
  • بالإضافة إلى تقويم النفس: فصيام الأيام البيض يقوي إرادة الإنسان ويعوده على الصبر والتحمل، كما أنه يساعد على تصفية الذهن والروح.
  • في النهاية تقوية الإيمان: فصيام الأيام البيض من الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى الله تعالى وتقوي إيماننا به.

كيفية صيام الأيام البيض

كذلك يجوز صيام الأيام البيض متتالية أو متفرقة، ويجوز صيام أيام 13-14-15 من كل شهر، أو صيام أيام 11-12-13، أو صيام أيام 9-10-11، أو صيام أي ثلاثة أيام من الشهر، كما يجوز صيام الأيام البيض فقط دون صيام أي أيام أخرى من الشهر.

في الختام ينصح لمن ينوي صيام الأيام البيض التالي:

  •  أن ينوي ذلك قبل دخول الليل.
  • أيضًا أن يحرص على الإمساك عن الطعام والشراب وممارسة العلاقة الحميمية من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.
  • كما يجب أن يكثر من الأعمال الصالحة والدعاء في هذه الأيام المباركة.

Share this content:

إرسال التعليق

You May Have Missed

error: Content is protected !!